رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

{ لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هذا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ } علماء إسرائيليون إكتشفنا سر لطالما حير البشر..!!

الجمعه 03 فبراير 2017 - 9:10 AM |عدد مشاهدات :2412
لحظة الموت
طباعة
حسام السيسي

إخباري |---زعم علماء إسرائيليون أنهم أجابوا على  السؤال المطروح أمام العلم منذ زمن طويل وهو ما يشعر بة الإنسان لحظة الوفاة وإعتبروه إنجازاً علمياً.

ووفقا لمعطيات هؤلاء المختصين يشهد الدماغ نشاطا زائدا بشكل فائق أثناء الدقائق الأخيرة قبل الوفاة.

 وقد أجرى علماء من مركز هداسا للبحوث في الطب البشري استجوابا شمل 264 شخصا لاقوا موتا ظاهريا. على حد قول معدي البحث. ووصف المشمولون به شعورهم قبل الموت بكلام متشابه في معظم الحالات. واتضح للباحثين أن كثيرين يرون لحظات ما من حياتهم بما فيها تلك التي اعتبروها منسية منذ وقت طويل مثل لحظات طفولتهم.

وبرأي العلماء يعود سبب ذلك إلى أقوى توتر نفسي ونشاط كهربائي غير طبيعي للمخ الذي يحاول البقاء على قيد الحياة مما يؤدي إلى تنشيط حتى تلك المنطقة منه التي تكون مسؤولة عن الذكريات.

يعتقد العلماء منذ قديم الزمان أن وفاة الإنسان لا تعني توقف عمل كل أعضاء الجسم في آن واحد. من المعروف أن بعض الوظائف الفيزيولوجية تستمر بالأداء خلال دقائق وساعات وأيام وحتى أسابيع بعد وقوع الموت وتوجد هناك إثباتات عديدة لذلك على الرغم من أن حالة الوفاة تحدد عادة الآن بواقع وقف نبضات القلب.

وكان إمام الدعاة

الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمه الله قام بشرح تلك اللحظات الفارقة في حياة البشر شرح مبسطاً

فى أحدى حلقاته ممثلةً بشرح وتحليل الأيه رقم 22 من سورة ق { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هذا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ } وقام الشيخ الشعرواى بتفسيرها ببساطة ويسر وهى تتحدث عن أثناء موت الأنسان أو أحتضاره يرى الأنسان موضعه من الجنة أو أعاذانا الله جميعاً وجميع سائر المسلمين من النار وعلل ودلل على هذه الأيه الكريمة ما حدث معه شخصياً أثناء أحتضار والده وماذا راى أثناء موته حيث تفسير هذه الأيه هو { لَّقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هذا } أى لقد كنت أيها الإِنسان فى غفلةٍ من هذا اليوم العصيب { فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَآءَكَ } أى فأزلنا عنك الحجاب الذى كان على قلبك وسمعك وبصرك فى الدنيا { فَبَصَرُكَ اليوم حَدِيدٌ } أى فبصرَك اليوم قويٌّ نافذ ترى به ما كان محجوباً عنك .

شارك

التعليقات