رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

الذات والموضوع دراسة في سيكولوجية الأدب للدكتور خالد عبدالغني

الاثنين 22 يناير 2018 - 9:48 PM |عدد مشاهدات :2251
صورة ارشيفية
طباعة
كتب : أحمد المرصفاوي

   يعنى كتاب "الذات والموضوع" بإثبات العلاقة بين ذات المبدع والقضايا الاجتماعية التي يتناولها في إبداعه بحيث يتداخل ما هو ذاتي خاص بالمبدع مع ما هو موضوعي مستقل عنه.

   وفي لحظة بعينها نجد المبدع يتحدث عما يشغله هو شخصيا وذاتيا مسقطا ذلك الانشغال في اختياره لبعض القضايا دون غيرها أيضا.

   وبهذا يتأكد التماهي بين الذات المبدعة والموضوع الذي تم إبداعه وأيضا يتأكد ذلك التماهي بين الذات المتلقية وما تتلاقاه بحيث يعبر الإبداع عما تعيشه الذات أو ما تعانيه.

   ويحتوي الكتاب الحالي على دراسة الشخصية الساردة وعلاقتها بهموم الوطن في رواية الأرض لعبدالرحمن الشرقاوي .

   وملامح السيرة الذاتية وتماهيها مع قضايا المجتمع المغربي في رواية "محطات في حياة امرأة (الجزء الأول الطاهرة، والجزء الثاني نجمة)" لثريا لهي، وملامح التراجيديا والرومانسية في رواية إنسان في طي النسيان لفايزة حلمي.

   وقراءة متعمقة للمجموعة القصصية "حائط غاندي" لعزة رشاد وفيها تم التوصل لملامح السيرة الذاتية للمؤلفة في توحدها مع العديد من أبطال القصص.

   وفي القصيدة المعاصرة يوجد في هذا الكتاب دراستين الأولى حول قضايا الذات والمجتمع في ديوان "مرايا نيويورك " للشاعر المصري المهموم بقضايا الوطن ومشكلاته سمير درويش.

   وختاما دراسة لعناوين قصائد ديوان "دم البراءة" لريم صلاح كدالة على ملامح سردية نتجت من فعل اللاشعور لدى الشاعرة. والنسق الاوديبي في رواية السقشخي للأديب العراقي على لفتة سعيد، ودراسة المرآة واللاشعور في المجموعة القصصية تعويذة علام لعلياء هيكل ، والعدالة الاجتماعية في الطبيب والساحرة لرزق سالم درويش، والتناص مع القران والتوحد بالأنبياء،   ودراسة صورة الروح في ديوان رجل وامرأة لمنار فتح الباب، وأناشيد مبللة بالحزن للشاعر السوري عيسى الشيخ حسن، وديوان كمنجة التوت لمحمد يوسف والنرجسية لدى المتنبي.

   ومع أعلام الرواد في دراسات عن الشعر أقدم العلامة الموسوعي التكوين والعطاء في آن، ورائد الشعر الحر ا. د.حسن فتح الباب. والعلامة مصطفى سويف والأديب الفلسطيني غسان كنفاني.

 

شارك

التعليقات