آخر الأخبار
تبرع نادي “لايونز سوهاج” بوحدتي غسيل كلوي لمستشفي أخميم والمراغة بتكلفة 400 ألف جنيه الإمام الأكبر يتفقد أقدم مخطوطة للقرآن الكريم في العالم خلال لقائه بأعضاء المنتدى الإسلامي المسيحي البريطاني.. الإمام الأكبر: التحدي الذي يواجه رجال الدين يتمثل في ضرورة نشر قيم الأديان الحقيقية ندوة علمية بعنوان : ” تواضع العلماء ” مرصد الإفتاء : الأطفال يتصدرون قائمة العمليات الإرهابية لدى تنظيم داعش استهداف مصفاة نفط "أرامكو" من قبل جماعة الحوثي بطائرة بدون طيار. ننشر أسماء المرشحين لشغل وظيفة وكيل مديرية أوقاف سوهاج مباراة ودية لا تخلو من الندية ….شباب الرضوانية وشبان قنا وجهاً لوجه .. غدًا الخميس الاهلي يفوز علي تاون شيب بثلاثية 11 مليون جنيه دعم من بنك مصر لتطوير الرعاية الصحية بالمستشفي الجامعي بسوهاج في سوهاج.. مواطن يعود للحياة بعد رحيلة لأكثر من 17 عاما السكرتير العام المساعد بسوهاج يترأس إجتماعاً لمناقشة إقامة مهرجان للتسوق القومي للعمال والفلاحين: إهدار حقوق الطبقة العاملة يؤخرالتطوير الصناعى ضبط أسلحة وذخيرة وتنفيذ أحكام قضائية في حملات أمنية بمراكز سوهاج قيادي عمالي يصرح بالإعتماد الكلي علي الإنتاج المحلي لتصحيح الأخطاء
رئيس مجلس الإدارة عفاف رمضان
رئيس التحرير سيد بدري
المدير التنفيذي علي شقران
إشراف عام أسامه حسان

تعرف علي عقار femara “فيمارا”

الخميس 28 يونيو 2018 - 1:27 PM |عدد مشاهدات :74
صورة ارشيفية
طباعة
علاء الدرديري

الاسم العلمي لعقار “فيمارا” ( ليتروزول ) Letrozole ، يستخدم في حالات ضعف التبويض، حيث يحفز الإباضة وفي نفس الوقت يعمل على تقليص حجم الأورام، ويعمل على تحويل هرمون الأندروجين إلى أستروجين وتحويل التيستوستيرون إلى الإستراديول.

 

دواعي الاستخدام
1- يعمل فيمارا على تنشيط التبويض وعلاج تكيس المبايض، بحيث يزيد من عدد البويضات في وقت واحد حتى يزيد من فرص الإنجاب خاصة للنساء اللاتي لديها ضعف تبويض، حيث يزيد من فرص الإنجاب.
2- كما يعمل فيمارا أيضا على تقليل حجم الأورام.
3- يستخدم في فترة انقطاع الطمث حيث يساعد على خفض مستوى هرمون الاستروجين، مما يعوق من تكون سرطان الثدي.

 

موانع الاستعمال
1- وجود حساسية لأي مكون من مكونات الدواء.
2- لا يمكن استخدامه للحوامل لما له من أثر سئ على الجنين حيث يسبب تشوهات وعيوب خلقية.
3- لا يمكن تناول فيمار مع هذه الأدوية “تاموكسيفين” “ويتروزول”.

 

الآثار الجانبية
1- حدوث طفح جلدي.
2- صعوبة في التنفس.
3- تورم في الوجه خصوصا الشفتين والعينين.
4- الشعور بهبات ساحنة.
5- حدوث صداع وتعرق ليلي.
6- الشعور بآلام في العضلات والمفاصل.
7- الشعور بالإرهاق والتعب.
8- زيادة في الوزن.
9- الشعور بالغثيان والدوخة.
10- تورم في الأطراف.

 

الجرعة وطريقة الاستخدام
الجرعة الموصي بها هي 2.5 ملغ مرة واحده باليوم، بحيث لا تزيد عن هذا الحد أو حسب ارشادات الطبيب المعالج، ويتم تناوله عن طريق الفم مع كوب من الماء ولا يشترط قبل الأكل أو بعده.

شارك

التعليقات